**نرجو من الاخوان ومعارضيهم ضبط النفس والبعد عن الاحتكاكات ***ا*شباب البلد يطالب المحافظه بانشاء وحده محليه للقريه ** اول مطالبنا من مرشحى مجلس الشعب هو ادخال الصرف الصحى ***نظرا لكثره الحوادث نناشد الشباب الحذر من السرعه عند ركو ب الموتوسيكلات***

حوار مع ابناء البلد



يفتح قلبه ل بنى حدير اونلاين


سواء تتفق معه او تختلف الا انك تشعر بانسانيته واحترامه لنفسه 

ولغيره طيب القلب لايقبل حرام وهذه احدى مشاكل عمله بالمحاماه
هو ابن من ابناء هذه البلد الطيبه انه الاستاذ / أحمد زين الدين عويس المحامى بالاستئناف العالى ومجلس الدوله تخرج من كليه الحقوق بنى سويف عام 1998 والحاله الاجتماعيه متزوج وله ثلاثه من الابناء  ويعمل الان دولة قطر مستشار قانوني لشركة قلعة المدينه  نبدأ الحوار

انا  بالنسبه للعمل يقال انك كنت مستشار قانونى لاحد المصانع قبل السفر فى كوم ابو راضى هل هذا صحيح
 هو  كنت بنهي اجراءات عدة مصانع في كوم ابوراضي وليس مستشار قانون مجرد استخراج تراخيص ومتابعة التسليم والي التشغيل فقط وتم بحمد الله الانتهاء من كل الاجراءات ويبق التشغيل
انا  هل هذه المصانع كان من بينها مصنع راسماله قطرى
هو  لاء ولكن صاحب المصنع مصري من ميدوم ومقيم في قطر وله مشاريع قائمة في قطر
واراد فتح مصانع في مصر                                  
واستسمار امواله في مصر
انا هل كنت عضو مجلس فى جمعيه للامل فى بنى حدير
هو   ايوة لأكثر من دورة اخرها سكرتير للجمعية قبل وقف الحساب وتجميده من قبل الامن
انا   وماذا عنها الان قانونا
هو  الحساب مجمد من قبل الامن وطالما جمد الحساب تقف جميع الانشطة  ولكن علي الصحيح
ان جهة الادارة لم تعين حارس علي الجمعية من قبلها لادارة الجمعية وعمل حصر لاموالها وهذا خطأ قانوني
انا  اذن الجمعيه موجوده على الورق اوحلت

هو   موجوده بالفعل وليس الورقة لم تحل مجرد تجميد حساب فقط ومجلس الادارة كما هو
انا اذن من هم اعضاء مجلس الاداره الان
هو  هو نفس المجلس الحالي الموجود اسمائهم في الجهة الادارية وليس لي الحق في أن اعلن عن اسمائهم لعدم استئذاني منهم في ذلك اعتزر لك يكفي انا اخبرك اني سكرتير الجمعية ومن يريد معرفة مجلس الادارة عليه التوجه الي الجهة الادارية وسؤالها
انا  هل هو سر دى جمعيه خيريه
هو  لا فقط لم اسئذنهم
انا  دى جمعيه وليست جماعه وبعدين ما هو الامن عارف
هو  قلت لك لم استئذنهم
انا   وماذا كانت انشطه الجمعيه
 هو  لانشطة اهمها الكفالة الشهرية وكتاب تحفيظ القرآن كفالة طالب العلم والمساعدات الموسمية مثل شنطة رمضان والكساء الموسمي مثل الزي المدرسي والبطاطين والفرش وكذلك تجهيز العرائس وانشطة اخري كثيرة
 انا  ولماذا اذا جمدت
هو  تجمد الحساب بناء علي قرار الحكومة بتجميد ارصدت الجمعيات التابعة للأخوان والجمعية الشرعية
انا  ولكن نشاطها غير موجود الان على الواقع
هو  النشاط متوقف علي وجود حساب بنكي مفتوح وطالما ان الحساب مجمد فلا تستطيع عمل أي نشاط
انا وماذا عن الاقوال التى ترددت بانك اوقفت العمل بالمعهد الدينى لانك سافرت قبل التنازل عن التوكيل
هو  الكلام غير صحيح انا في موضوع المعهد الديني من سنة 2003 وحدثت احاث كبيرة مع الامن وتم التحايل بطرق غامضة حتي تمكنا من الاجراءات وتم تحرير عقد التبرع بأسمي حتي لايتعرض احد من أهل البلد الي الامن واختار انا انا اكتب العقد بأسمي لأرفع الحرج عن كل الناس لان الامر كان فيه خطورة وكان قبل السفر مطلوب استكمال قطعة الارض بمساحة قيراطين ليكون المعهد ابتدائي اعدادي وليس ابتدائي فقط وذهبت الي مشيخة الازهر وقمت بعمل تبرع اخر بمساحة قيراطين
ولكن تأخرت المشيخة في انهاء عقد التبرع وجاء سفري فجأة  ولما ارسلت المشيخة الي ﻷتوقيع علي العقد كنت قد سافرت ولم اعلم بذلك الا منك انت فتواصلت معهم وتم عمل توكيل خاص مني للتوقيع علي العقد
انا  توكيل خاص وانت فى قطر
هو  نعم من السفارة المصرية في قطر
 انا  لمن
 هو للأستاذ محمد احمد عبد اللطيف القماش

انا  والان لا تعلم شيئا عن المعهد
 هو  اخر ما أعلمه انه تمت كل الأجراءات وباقي علي التسليم

انا  هل ترى خروج بعض المنتمين للاخوان من السجون بارقه امل
هو  اتمني ذلك ولكن الاصعب الدم
انا  هل انت سافرت خوفا من الملاحقات التى تطال الاخوان
هو لسببين الأول اﻷمن والثاني وجود فرصة العمل كمستشار قانوني خاصة ان المحاماة منذ الثورة قل دخلها
انا  متى انضممت الى الاخوان
هو لا اعتزر عن الأجابة
انا هل ترى ان الجماعه فى الفتره الاخيره ضمت البعض الذى لا يعرف هدف الاخوان والبعض الغير ملتزم اخلاقيا
هو  الجماعة عادة عندما تضم احد لابد أن يكون ملتزم بقد كبير ولكن لنا الظاهر والباطن يعلمه الله
انا من هى الشخصيات الاخوانيه فى البلد التى تحترمها
هو  كده انت هتودي الناس في داهية اول شخصية اخوانية احترمها لطفي البليدي وسيد حسي
انا طيب من هى الشخصيات الحديريه التى تحترمها وترى انها عملت لاهل البلد الكثير
هو  الحاج يحي عبد الوهاب الله يرحمه مفيش بعده حد
انا حتى الان
هو  حتي الان لايوجد في البلد من يعوضة عليه رحمة الله
انا  ما رايك فى قطع الطريق اثناء المظاهرات
هو  غير مقبول
انا  وما رايك فى بلد واحده واهل نسمع عن حرق بيت هنا او هناك او مشاكل اثناء المظاهرات من الجانبين المؤيد للاخوان والمؤيد للسيسي
هو   أولا حرق البيوت لا يصح ولكن انا حضرت مسيرات كتير في البلد كنت ديما اشوف المؤيدين للحكومة يتعدون علي المسيرة كنت مرة في مسيرة  ومعديين من قدام بيت واحد معارض لﻷخوان بسلم عليه من بعد بقوله اذيك يابو فلان تخيل قالي اية قالي غور ياأرهابي وبتكلم جد بيقولها بزعل مردتش عليه نهائي
انا  لماذا وصلنا الى هذه الحاله
هو  اقولك ايه السبب الاعلام الفاسد الصهيوني اللي اتربي علي الكذب
انا  هل فقدت الناس الثقه فى الاخوان
هو  علي فكرة لا مفقدوش الثقة ولا حاجه

بس هو كتر الزن علي الودان امر من السحر
انا  وهل الناس تستحمل ثوره ثالثه بعد اللى شافته
هو   لقمة العيس بقت صعبة عليها لازم ثورة جياع
انا  من هو الشيخ اللى بناخد منه لعلم زالفتوى
هو  انا درست الفقة وكنت بجتهد في تعلمه علي ايد اكبر العلماء ذي الشيخ الدكتور نصر فريد واصل وفقة الشيخ وحيد عبد السلام بالي

وكتاب الشيخ مالك بن السبد سالم
انا   وحاليا ايه رايك فى نصر فريد واصل
هو  من العلماء اللي بحترمهم وكل الاحترام اجميع المشايخ والعلماء يكفي انهم تعلموا العلم وبيعلموه اما اراءهم السياسية انا متخصنيش في شيئ
انا  واﻻزهر ورجاله
هو  صراحة الازهر كان زمان دلوقت بق ليه توجه سياسي والدولة بتتدخل فيه كتير
انا  وماذا عن قيادات حزب النور
هو  تمنوا ولم ينالوا
انا  لماذا يتمسك اﻻخوانى برايه بتعصب
هو  مين قال كده فين التعصب
انا  اذا تحدثت مع معظمهم يروا فيك ليبرالى او علمانى
هو  ولماذا اذا كنت لبرالي أو علماني تحس بتعصبهم ماهو الداعي لاساسك بذلك
انا   ﻻنى اخالفه الراى
هو  نختلف في الأي ولكن لكل منا احترامه كل وجهات النظر تحترم الا ما خالف ماعلم من الدين بالضرورة  واخطأ من تعصب لرأئ سياسي طالما لم يخالف الدين في شيئ  من الممكن ان يكون رأيه هو الصواب واكون انا الخطأ والعكس كذلك

انا  وهل انصار السيسي يخالفون الدين
هو  لابد ان يحترم كلا منا الأخر السؤال عام بالطبع لاء يتفقون ويختلفون
انا  هل ترى ان اﻻخوان يساعدون الفقير ليحصدوا على صوته فى اﻻنتخابات
هو  من ذمت بعيد قبل دخولهم الانتخابات وهمه منهجهم نساعدة الفقير
انا  ما رايك فى قيادات الجماعه وهل اخطؤا فى شئ
هو   القيادات بشر يصب ويحطأ لا اح معصوم غير النبى
انا  هل كان مرسي يصلح لرئاسه مصر
هو  طبعا يصلح ولكن تحالفت عليه القوة اصحاب المصالح لإفشاله
انا  ما رايك فى اﻻعﻻم المصرى والصحفيين
هو  واضح من برامجهم رأي اغلب المصريين انهم كذابين وبتوع مصالحهم واهم شيئ الفلوس
انا   ما رايك فى جهاز الشرطه
 هو   فيه بعض التعديات والفساد ولكن فيهم ناس محترمه
انا  القضاء
هو  اكثرهم شرفاء ولكن الفتسد منهم معروف
انا  قناه الجزيره
هو  ههههه بتاعتنا يعني قناة الجزيرة كانوا ببشتموا عليها ايام 25 يناير وطلعت هي الصح ودلوقت برده بيشتموا عليها وهتطلع هي الصح
انا  تركيا
هو  انصلح حالها من فترة قريبة من ايام اردغان لانه راجل نراى فيه الصلاح
انا محمد حسان ويعقوب والحوينى
هو  لا اعلم عنهم شيئ
انا قطر
هو  قطر مثل تركيا  ناسها طيبين جدا وبيحبوا المصريين جدا عن تجربه معهم
انا ايه رايك فى المشايخ والتخاريف اللى قالوها فى رابعه امثال سيدنا جبريل ونزوله ومرسي صلى بالنبى ومن شك فى عوده مرسي فهو يشك فى الله و..
هو  كله كلام لمجرد شد الهمم
انا   هل ترى ان مرسي سيعود
هو  الله اعلم هو الذي يعلم الغيب
انا  عاصم عبد الماجد
هو  تغير كثيرا عن ايام زمان اصبح معتدلا اكثر من اﻷازم
انا  ابو الفتوح ايمن نور
هو  لا اسكت الله لهم حس هما راحوا فين

انا  هل سيعود الحزب الوطنى
هو  وهل ذهب الحزب الوطني ليعود هو موجود بالفعل
انا ايه رايك فى عبد المنعم البساوى
هو  رجل البر الاول في بني حدير الخير بيجري في دمه
انا  القرضاوى
 هو  القرضاوي عالم زمانه وله احترمه
انا  هل انتصرت حماس
هو  حماس بيضت وجوه المسلمين جميعا نإنتصارها العظيم علي الجيش الذي لايقهر
انها اجبرت جيش العدو علي قبول وقف اطلاق النار
انا  ما الفرق بين احمد ياسين والرنتيسي ومشعل وهنيه
هو  صور كربونية تربوا علي ايدي صادقة

ابطال في زمن الخرفان
انا ما هو رايك فى حزب الله وايران
هو  الشيعة فئة ضالة مضلة
انا محمد حبيب نائب المرشد السابق
هو معنديش فكرة كويسة عنه
انا لماذا زادت العمليات الارهابيه بصزره ملحوظه بعد 30/6
هو  حقيقة لا أعلم
انا  اﻻفضل مصر وﻻ قطر
هو  ازاي اقارن وطني ببلد تاني بلدي طبعا
انا ماذا ينقصك فى الغربه
هو  اولادى واهلى واصدقائى
وكمان الغيط عندنا والشاي والبلح بتاعنا
انا  متى نراك فى بنى حدير
هو  مش عارف والله بس شوية قليلين كده وارجع
انا  بالمناسبة دي تحياتي لكل اهل بني حير جميعا المؤيد والمعارض احنا اخوة جميعا

واللي زعلان مني يسامحني  وانا مسامح كل الناس

عموما سلامي لكل اهل البلد وحشوني
 

 ******************************************************************************************************

*******************************************************************************************************
 سيد حسين هو ابن قريه بنى حدير
عضو نقابه الصحفيين  وعضو نقابه الصحفيين العرب
مساعد رئيس تحرير جريده الغد
ملراسل جريده الرايه القطريه ووطن الكويتيه
باحث سياسى بمركز يافا للدراسات والابحاث السياسيه
المدير التنفيذى لمركز النورللابحاث
من مؤلفاتى (ايران والعرب  حدود الدم والسياسه )و(الازهر الشريف ورؤيه مستقبليه )و( والاشراف رؤى حول الوسطيه )
وتحت الطبع قطر الدوله المارقه  و رحله فى محراب الغلاه
sayed hussei@gmail.com
 http://www.sayedhussen4.blogspot.com

س : نبدأ سؤالنا لماذا قررتم ترشيح انفسكم؟
   لاسباب عديده ومنها تغير المناخ السياسى بعد الثوره من مناخ ديكتاتورى الى افق لمستقبل سياسى جديد كانت معالمه واضحه فى بدايه الثوره شجعت الشباب على المشاركه ولان قريه بنى حدير لم يكن منهم من سعى من قبل ذلك الى الدخول الى هذا المعترك فقررت خوض المعركه وذلك من اجل وضع القريه على الخريكه السياسيه وذلك تشجيع مستقبلا لشباب القريه لخوض غمار العمل السياسى
س : بما تعد اهل قريتك؟
   بالطبع جاء خوضى لهذه التجربه ليعكس مدى التوافق من كثير من الناس والعداء من بعض اصحاب التوجهات الذين لا تهمهم قريتهم قدر اههتمامهم باهداف توسعيه وهذا مما جعلنى اعد اهل قريتى بالكفاح والمثابره من اجل تحقيق احلام شبابهم باى وسيله كانت حتى لو فشلت فى الوصول للمقعد فانا اعدهم بان احقق كل طلباتهم من خلال عملى بعيدا عن العضويه


س : ولكن الكتله التصويتيه للبلد قليله؟


   مساله ترشحى لا اهدف منها الى النجاح فالراغبين فى الكرسى اما طمعا فى الحصانه او الوصول الى ذوى السلطه من المحافظ والوزراء ولكن اننى لست فى حاجه لما ذكرت بحكم عملى وكفينى حصانه صاحبه الجلاله وجاءت مشاركتى كنموذج محفز للشباب
س : ولكن القريه يسيطر عليها الاخوان
       على بعض الفقراء الامر الذى جعلهم عرضه للاستغلال من قبل الاخوان الذين يتبرعون بجزء من مرتباتهم الشهريه الى المرشد العام فى حين الفقراء يعتمدون على اغنياء القريه وايضا جمعيه الاورمان المسيحيه

س  : الى القوائم تنتمى ؟
     انتمى الى حزب التحرير ولكننى ترشحت على قائمه الامه

س :  البعض يقول ان حزب التحرير حزب شيعى ما ردكم ؟
     هذه اكاذيب ولكن تعودنا فى السياسه على الغوانى والعواهر على مثل هذه الاتهامات فاذا كانت اسرائيل تتهم من يختلف معها بمعاداه الساميه فهناك من النارقين من يتهموننا بهذه الاتهامات التى تبدا من لفظ مسلم عاص الى الكفر والخروج على الاسلام تماما كما وصفتنا الجاعه عندما نزلنا الى التحرير 8 يوليو بان ثورتنا ثوره كفار وملاحده.

س  : هل ثوره 25 يناير حققت اهدافها ؟
      الثوره لم تكتمل فقد قفز الاخوان والسلفيون على دماء الشهداء وكفينى ان استدل براى واحد من ابنائها وهو كمال الهلباوى وتصريحاته الاخيره الذى وصف الجماعه بالانتهازيه وقول احمد الطيب شيخ الازهر بان الجماعات الاسلاميه هم خوارج العصر

س  : هل فى ذلك تعارض بما انك صحفى بالغد وعضو بالتحرير؟
      الصحفى مهمته الاساسيه الدفاع عن حقوق الناس واعتقد ان السياسه ليست بعيده عن المجال الصحفى نظرا لانهما وجهان لعمله واحده

س  : ولكن السياسه البعض يوصفها بانها لعبه قذره وانت تقول بان نها والصحافه  عمله واحده فسر ذلك؟
    اذا كانت الصحافه مراه للمجتمع وضمير الامه فحينها تتوازن الامور مابين حكام وسياسيون وشعب اما اذا اشترت السلطه صاحبه الجلاله كما حدث سابقا فتختلط الامور ولا تمثل المهنه لا ضمير المجتمع ولا الواقع

س :  ما رايكم فى الازهر والكنيسه ؟
     الازهر كان نموذجا وحضاره للعالم الاسلامى فقد خرجت الثورات المصريه من الازهر الشريف وكان له دور قوى فى تحرير مصر من الاحتلال ولكن تامر بعض الدول على الاسلام حد من من دور الازهر لينحصر دور الازهر وتكون المرجعيه الاسلاميه فى يد الجاعات الاسلاميه
اما الكنيسه فقد قوت شوكتها فى العهد الديكتاتورى بسبب الضغوط الخارجيه وباتت تمثل دوله داخل دوله بدليل رفض الباب شنوده تنفيذ حكم قضائى نهائى يقضى بطلاق المسحيين بعيدا عن الكنيسة وهو ما جعل النظام السياسى انذاك يوضح لمطالب الكنيسة وعلى خطة القضاء لتعديل هذا الحكم ولكن اعتقد بعد الثورة خرج الاقباط عن الكنيسة وظهر تمردهم واضحا وجليا فى احداث ماسبيرو وهو ما يؤكد حقيقة التوجة الجديد للاقباط بممارسة السياسة برعاية رجال الاعمال والمنظمات المدعمة امريكيا فلم يعد للكنيسة دور بعد الثورة
الكنيس والازهر فى السياسة لكنى استعين بكلمات العالم الجليل الشيخ الشعراوى رحمة الله اللذى قال اتمنى ان يصل الدين الى اهل السياسة ولا يصل اهل الدين الى السياسة فاذا كنت من اهل الدين فدع عنك ما يلوثك
الى اى التيارات تتمنى ان تنتمى الى التيار الاسلامى الصحيح الذى لاتمثلة جماعات ذائفة فقد تعلمت من رسول الله ان الزم بيتى حين يختلط على الامر ولم يكن لى ولن يكون الا قران الله وسنة نبية بعيدا عن اى جماعات زائفة
فضل الدية السياسية هناك لبس فى هذا الموضوع فالاسلام دين ودنيا وحياة ووطن ولكن نظرا لظهور مناهج متشددة لاتعد من صحيح الاسلام فقد وصل بنا الامر لان نوصف باننا ارهابيون ولكن الاسلام الصحيح الذى علمنا اياة نبينا الكريم وصحابتة الكرام دينا حق يحترم كل البشر ويقوم على الحق والمساواة  اذكر ان الازهر الشريف قد وضع وثيقة للتشريع من خلال صحيح الاسلام وهذة الوثيقة اجتمع عليها العالم اجمع الا الجماعات الاسلامية فاذا كان هناك من يمثل دين الله الحق فهو الازهر الشريف وما عاداة جماعات ذات فكر مشوة لها اغراض دنيوية طامعة فى السلطة
اما فصل الدين الاسلامى عن السياسه  فهو تشريع منزل من الله عز وجل شامل لكل امور حياتنا من الميلاد حتى الموت فاذا قام الازهر بوضع دستور من القران والسنه فلن يختلف عليه مسلم او مسيحى او يهودى او علمانى لان الدين الاسلامى يحترم كل البشر فقد قال نبينا انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق فكيف يكون هناك فصل ولكن اعتراض البعض على خلط الدين بالسياسه بسبب اعتقادهم بان الدين الاسلامى يمثله جماعات اسلاميه .
س  :  ما رايك فى التيار الاسلامى والعلمانى والليبرالى ؟
      التيار الاسلامى ذات المنهج المعتدل الوسطى الصحيح الذى يمثله الازهر
اما بعد ظهور الدوله المركزيه وتضخم الدوله فكان لابد من ظهور نظريات اقتصاديه سياسيه وللاسف الشديد باءت بالفشل بدايه من الاشتراكيه الى اليبراليه  فكلها لا تحقق العداله الاجتماعيه والسياسيه والاقتصاديه .
   فالعلمانيه هى مصطلح ظهر فى منتصف الثلاثينات ويقوم على الالحاد وفصل الدين عن الحياه اما فى العالم العربى فهى ممزوجه بالدين فالعلمانيه عندنا لا تنحى الدين عن الحياه وانما تدعوا الى احترام العقل وهذا ما امرنا الله به فى قراننا مثل افلا تذكرون افلا يتدبرون  فالله منحنا العقل فكيف ننحيه جانبا  فيجب علينا ان ناخذ من كل الحضارات والعلوم بما يتناسب مع ثقافتنا وحياتنا وديننا

س :  ما تعليقكم على ازدياد اعمال العنف خاصه بعد الثوره؟
    بالطبع السلطه تمثل عامل رادع لكل من تسول له نفسه بالخروج القوانين بالخروج على القانون ولكن عندما تضعف الدوله  يتشجع الجيناء وقوى شوكه المجرمين

س : ما رأيكم فى علاقتنا بايران؟
    كنت من المتحمسين لايران ولكن بعد ان رايت المساعى الايرانيه لاختراق الدول العربيه وتشويه اهل السنه فقمت بتاليف كتابى ايران والعرب حدود الدم حيث رصدت كل المؤامرات الايرانيه واعتقد ان ايران لا تقل خطوره عن اسرائيل واننا فى حزب لبتحرير نسعى لتحقيق وحده اسلاميه حتى مع ايران وذلك بعد اسقاط النظام الايرانى ونلغى فكره التطرف المذهبى

س  : وماذا عن علاقتنا باسرائيل وامريكا؟
    هى حرب صليبيه لم تنتهى سوف يستخدمون فيها الدول العربيه لمحاربه ليران من اجل تصفيه العالم الاسلامى وتصبح اسرائيل هى القوى المسيطره على الشرق الاوسط وبرهانى على ذلك اتفاق السفاره الامريكيه مع الاخوان على السماح لهم بالوصول للبرلمان مقابل اسقاط النظام السورى وتخلى حماس عن المقاومه المسلحه وضمان امن اسرائيل والتزامهم بمعاهده كامب ديفيد

س : اذن لا خوف من وصول الاخوان للحكم
   لا اخاف من الاخوان او السلفيون للاسباب الاتيه
   ان السلطه تفرض على من يمثلها بقواعد البراجماتيه النفعيه ولذلك سوف يكونون مثل جمال عبد الناصر والسادات ومبارك
س :  ما معنى مصر اسلاميه او مدنيه ؟
   هؤلاء سوفسطائيون لا هم لهم سوى الجدال فحينما شرع النبى الكريم فى اقامه دوله مدنيه جمع يهود خيبر ونصارى نجران والمهاجرين والانصاروخطب فيهم وقال انتم امه الا من بغى فالاسلام دين ودوله لا يعرف التفريق بين المسلم وغير المسلم الا فى حدود البغى والظلم فالاسلام شرع لنا قيام الدوله المدنيه الاسلاميه التى تحترم كل الاديان والمعتقدات ولا تجور الا على من ظلم

س  :  هذه اسئله الفضلات لديك
الجريده المفضله : صوت الازهر                  المقال الصحفى : عادل حموده
  القناه التليفزيونيه : قناه أزهرى                   برنامج تليفزيونى  : قلم رصاص
   المطرب   : وديع الصافى                     سياسى         : عمار على حسن
    المطربه  : ياسمين الخيام
س : من فضلك علق لى بكلمه واحده عن الشخصيات الاتيه
  الملك فاروق :            غموض                      - سعد زغلول  : زعيم تربى فى الازهر
 حسن البنا    :   معلم اغتاله تلامذته                   - محمد نجيب  :  مظلوم
 - جمال عبد الناصر : زعيم دمرته الصليبيه
- السادات : اول من لعب بالدين والسياسه            -  حسنى مبارك  : ديكتاتور غبى
  -   صفوت الشريف : من غوانى الحزب الوطنى       -  عمر سليمان داهيه
  المشير طنطاوى : محلص للوطن                  -   الاخوان   : انتهازيوزن
  - السلفيون يحبون الاسلام عن جهل               -  الجماعه الاسلاميه  : كفانا الله شرهم
 - محمد حسان : يحاول تصويب نفسه              - اسحق الحوينى : مجتهد حاطىء
 - سيد القمنى  : يحب الشاشات                      -  البرادعى  : عالم وليس سياسى
  - عمرو موسى : سياسى محنك                   -  ايمن نور   : زعيم ظلم نفسه
 -  عبد المنعم اليساوى : مجتهد نشيط        - محمود حسين الجزار : ابن عمتى
 - محمد عبد الغفار : خير                      - محمد شاكر الديب : اعتز بصداقته