يفتح قلبه ل بنى حدير اونلاين
سواء
تتفق معه او تختلف الا انك تشعر بانسانيته واحترامه لنفسه
ولغيره طيب القلب لايقبل
حرام وهذه احدى مشاكل عمله بالمحاماه
هو ابن من ابناء هذه البلد الطيبه انه
الاستاذ / أحمد زين الدين عويس المحامى بالاستئناف العالى ومجلس الدوله تخرج من
كليه الحقوق بنى سويف عام 1998 والحاله الاجتماعيه متزوج وله ثلاثه من
الابناء ويعمل الان دولة قطر مستشار قانوني لشركة قلعة المدينه نبدأ الحوار
انا بالنسبه للعمل يقال انك كنت مستشار قانونى لاحد
المصانع قبل السفر فى كوم ابو راضى هل هذا صحيح
هو كنت بنهي اجراءات عدة
مصانع في كوم ابوراضي وليس مستشار قانون مجرد استخراج تراخيص ومتابعة التسليم والي
التشغيل فقط وتم بحمد الله الانتهاء من كل الاجراءات ويبق التشغيل
انا هل هذه المصانع كان من
بينها مصنع راسماله قطرى
هو لاء ولكن صاحب المصنع
مصري من ميدوم ومقيم في قطر وله مشاريع قائمة في قطر
واراد فتح مصانع في مصر
واستسمار امواله في مصر
انا هل كنت عضو مجلس فى جمعيه للامل فى بنى حدير
هو ايوة لأكثر من دورة اخرها سكرتير للجمعية قبل
وقف الحساب وتجميده من قبل الامن
انا وماذا عنها الان قانونا
هو الحساب مجمد من قبل
الامن وطالما جمد الحساب تقف جميع الانشطة
ولكن علي الصحيح
ان جهة الادارة لم تعين حارس علي الجمعية من قبلها لادارة الجمعية
وعمل حصر لاموالها وهذا خطأ قانوني
انا اذن الجمعيه موجوده على الورق اوحلت
هو موجوده بالفعل وليس الورقة لم تحل مجرد تجميد
حساب فقط ومجلس الادارة كما هو
انا اذن من هم اعضاء مجلس الاداره الان
هو هو نفس المجلس الحالي الموجود اسمائهم في الجهة
الادارية وليس لي الحق في أن اعلن عن اسمائهم لعدم استئذاني منهم في ذلك اعتزر لك
يكفي انا اخبرك اني سكرتير الجمعية ومن يريد معرفة مجلس الادارة عليه التوجه الي
الجهة الادارية وسؤالها
انا هل
هو سر دى جمعيه خيريه
هو لا فقط لم اسئذنهم
انا دى
جمعيه وليست جماعه وبعدين ما هو الامن عارف
هو قلت
لك لم استئذنهم
انا وماذا
كانت انشطه الجمعيه
هو لانشطة اهمها الكفالة الشهرية وكتاب تحفيظ
القرآن كفالة طالب العلم والمساعدات الموسمية مثل شنطة رمضان والكساء الموسمي مثل
الزي المدرسي والبطاطين والفرش وكذلك تجهيز العرائس وانشطة اخري كثيرة
انا ولماذا اذا جمدت
هو تجمد الحساب بناء علي قرار الحكومة بتجميد
ارصدت الجمعيات التابعة للأخوان والجمعية الشرعية
انا ولكن نشاطها غير موجود الان على الواقع
هو النشاط
متوقف علي وجود حساب بنكي مفتوح وطالما ان الحساب مجمد فلا تستطيع عمل أي نشاط
انا وماذا عن الاقوال التى ترددت بانك اوقفت العمل
بالمعهد الدينى لانك سافرت قبل التنازل عن التوكيل
هو الكلام
غير صحيح انا في موضوع المعهد الديني من سنة 2003 وحدثت احاث كبيرة مع الامن وتم
التحايل بطرق غامضة حتي تمكنا من الاجراءات وتم تحرير عقد التبرع بأسمي حتي
لايتعرض احد من أهل البلد الي الامن واختار انا انا اكتب العقد بأسمي لأرفع الحرج
عن كل الناس لان الامر كان فيه خطورة وكان قبل السفر مطلوب استكمال قطعة الارض
بمساحة قيراطين ليكون المعهد ابتدائي اعدادي وليس ابتدائي فقط وذهبت الي مشيخة
الازهر وقمت بعمل تبرع اخر بمساحة قيراطين
ولكن تأخرت المشيخة في انهاء عقد التبرع وجاء سفري فجأة ولما ارسلت المشيخة الي ﻷتوقيع علي العقد كنت
قد سافرت ولم اعلم بذلك الا منك انت فتواصلت معهم وتم عمل توكيل خاص مني للتوقيع
علي العقد
انا
توكيل خاص وانت فى قطر
هو نعم
من السفارة المصرية في قطر
انا لمن
هو للأستاذ محمد احمد عبد اللطيف القماش
انا
والان لا تعلم شيئا عن المعهد
هو اخر ما أعلمه انه تمت كل الأجراءات وباقي علي
التسليم
انا هل ترى خروج بعض المنتمين للاخوان من السجون
بارقه امل
هو اتمني
ذلك ولكن الاصعب الدم
انا هل انت سافرت خوفا من الملاحقات التى تطال
الاخوان
هو لسببين الأول اﻷمن
والثاني وجود فرصة العمل كمستشار قانوني خاصة ان المحاماة منذ الثورة قل دخلها
انا متى
انضممت الى الاخوان
هو لا
اعتزر عن الأجابة
انا هل ترى ان الجماعه فى الفتره الاخيره ضمت البعض
الذى لا يعرف هدف الاخوان والبعض الغير ملتزم اخلاقيا
هو الجماعة عادة عندما تضم احد لابد أن يكون ملتزم
بقد كبير ولكن لنا الظاهر والباطن يعلمه الله
انا من هى الشخصيات
الاخوانيه فى البلد التى تحترمها
هو كده
انت هتودي الناس في داهية اول شخصية اخوانية احترمها لطفي البليدي وسيد حسي
انا طيب من هى الشخصيات الحديريه التى تحترمها وترى
انها عملت لاهل البلد الكثير
هو الحاج
يحي عبد الوهاب الله يرحمه مفيش بعده حد
انا حتى الان
هو حتي
الان لايوجد في البلد من يعوضة عليه رحمة الله
انا ما
رايك فى قطع الطريق اثناء المظاهرات
هو غير مقبول
انا وما رايك فى بلد واحده واهل نسمع عن حرق بيت
هنا او هناك او مشاكل اثناء المظاهرات من الجانبين المؤيد للاخوان والمؤيد للسيسي
هو أولا حرق البيوت لا يصح ولكن انا حضرت مسيرات
كتير في البلد كنت ديما اشوف المؤيدين للحكومة يتعدون علي المسيرة كنت مرة في
مسيرة ومعديين من قدام بيت
واحد معارض لﻷخوان بسلم عليه من بعد بقوله اذيك يابو فلان تخيل قالي اية قالي غور
ياأرهابي وبتكلم جد بيقولها بزعل مردتش عليه نهائي
انا لماذا
وصلنا الى هذه الحاله
هو اقولك ايه السبب الاعلام الفاسد الصهيوني اللي
اتربي علي الكذب
انا هل فقدت الناس الثقه فى الاخوان
هو علي فكرة لا مفقدوش
الثقة ولا حاجه
بس هو كتر الزن علي الودان امر من السحر
انا وهل الناس تستحمل ثوره ثالثه بعد اللى شافته
هو لقمة
العيس بقت صعبة عليها لازم ثورة جياع
انا من
هو الشيخ اللى بناخد منه لعلم زالفتوى
هو انا درست الفقة وكنت
بجتهد في تعلمه علي ايد اكبر العلماء ذي الشيخ الدكتور نصر فريد واصل وفقة الشيخ وحيد
عبد السلام بالي
وكتاب الشيخ مالك بن السبد سالم
انا وحاليا ايه رايك فى نصر فريد واصل
هو من العلماء اللي
بحترمهم وكل الاحترام اجميع المشايخ والعلماء يكفي انهم تعلموا العلم وبيعلموه اما
اراءهم السياسية انا متخصنيش في شيئ
انا واﻻزهر ورجاله
هو صراحة الازهر كان زمان دلوقت بق ليه توجه سياسي
والدولة بتتدخل فيه كتير
انا وماذا
عن قيادات حزب النور
هو تمنوا
ولم ينالوا
انا لماذا
يتمسك اﻻخوانى برايه بتعصب
هو مين
قال كده فين التعصب
انا اذا
تحدثت مع معظمهم يروا فيك ليبرالى او علمانى
هو ولماذا اذا كنت لبرالي
أو علماني تحس بتعصبهم ماهو الداعي لاساسك بذلك
انا ﻻنى اخالفه الراى
هو نختلف في الأي ولكن لكل منا احترامه كل وجهات
النظر تحترم الا ما خالف ماعلم من الدين بالضرورة واخطأ
من تعصب لرأئ سياسي طالما لم يخالف الدين في شيئ من الممكن ان يكون رأيه هو الصواب واكون انا
الخطأ والعكس كذلك
انا وهل انصار السيسي يخالفون الدين
هو لابد ان يحترم كلا منا الأخر السؤال عام بالطبع
لاء يتفقون ويختلفون
انا هل
ترى ان اﻻخوان يساعدون الفقير ليحصدوا على صوته فى اﻻنتخابات
هو من ذمت بعيد قبل دخولهم الانتخابات وهمه منهجهم
نساعدة الفقير
انا ما رايك فى قيادات الجماعه وهل اخطؤا فى شئ
هو القيادات بشر يصب ويحطأ لا اح معصوم غير النبى
انا هل كان مرسي يصلح لرئاسه مصر
هو طبعا يصلح ولكن تحالفت عليه القوة اصحاب
المصالح لإفشاله
انا ما
رايك فى اﻻعﻻم المصرى والصحفيين
هو واضح
من برامجهم رأي اغلب المصريين انهم كذابين وبتوع مصالحهم واهم شيئ الفلوس
انا ما رايك فى جهاز الشرطه
هو فيه بعض التعديات والفساد ولكن فيهم ناس محترمه
انا القضاء
هو اكثرهم شرفاء ولكن الفتسد منهم معروف
انا قناه الجزيره
هو ههههه بتاعتنا يعني قناة
الجزيرة كانوا ببشتموا عليها ايام 25 يناير وطلعت هي الصح ودلوقت برده بيشتموا عليها وهتطلع هي الصح
انا
تركيا
هو انصلح
حالها من فترة قريبة من ايام اردغان لانه راجل نراى فيه الصلاح
انا محمد حسان ويعقوب والحوينى
هو لا اعلم عنهم شيئ
انا قطر
هو قطر
مثل تركيا ناسها طيبين جدا وبيحبوا
المصريين جدا عن تجربه معهم
انا ايه رايك فى المشايخ والتخاريف اللى قالوها فى رابعه امثال
سيدنا جبريل ونزوله ومرسي صلى بالنبى ومن شك فى عوده مرسي فهو يشك فى الله و..
هو كله كلام لمجرد شد الهمم
انا هل ترى ان مرسي سيعود
هو الله اعلم هو الذي يعلم الغيب
انا عاصم عبد الماجد
هو تغير كثيرا عن ايام زمان اصبح معتدلا اكثر من
اﻷازم
انا ابو الفتوح ايمن نور
هو لا اسكت الله لهم حس هما راحوا فين
انا هل سيعود الحزب الوطنى
هو وهل ذهب الحزب الوطني ليعود هو موجود بالفعل
انا ايه رايك فى عبد
المنعم البساوى
هو رجل
البر الاول في بني حدير الخير بيجري في دمه
انا القرضاوى
هو القرضاوي
عالم زمانه وله احترمه
انا هل انتصرت حماس
هو حماس بيضت وجوه المسلمين جميعا نإنتصارها
العظيم علي الجيش الذي لايقهر
انها اجبرت جيش العدو علي قبول وقف اطلاق النار
انا ما
الفرق بين احمد ياسين والرنتيسي ومشعل وهنيه
هو صور كربونية تربوا علي
ايدي صادقة
ابطال في زمن الخرفان
انا ما هو رايك فى حزب الله وايران
هو الشيعة فئة ضالة مضلة
انا محمد
حبيب نائب المرشد السابق
هو معنديش
فكرة كويسة عنه
انا لماذا
زادت العمليات الارهابيه بصزره ملحوظه بعد 30/6
هو حقيقة لا أعلم
انا اﻻفضل مصر وﻻ قطر
هو ازاي اقارن وطني ببلد تاني بلدي طبعا
انا ماذا ينقصك فى الغربه
هو
اولادى واهلى واصدقائى
وكمان الغيط عندنا والشاي
والبلح بتاعنا
انا متى نراك فى بنى حدير
هو مش عارف والله بس شوية قليلين كده وارجع
انا بالمناسبة دي تحياتي
لكل اهل بني حير جميعا المؤيد والمعارض احنا اخوة جميعا
واللي زعلان مني
يسامحني وانا مسامح كل الناس
عموما سلامي لكل اهل البلد وحشوني
******************************************************************************************************
*******************************************************************************************************
سيد حسين هو ابن قريه بنى حدير
عضو نقابه الصحفيين وعضو نقابه الصحفيين العرب
مساعد رئيس تحرير جريده الغد
ملراسل جريده الرايه القطريه ووطن الكويتيه
باحث سياسى بمركز يافا للدراسات والابحاث السياسيه
المدير التنفيذى لمركز النورللابحاث
من مؤلفاتى (ايران والعرب حدود الدم والسياسه )و(الازهر الشريف ورؤيه مستقبليه )و( والاشراف رؤى حول الوسطيه )
وتحت الطبع قطر الدوله المارقه و رحله فى محراب الغلاه
sayed hussei@gmail.com
http://www.sayedhussen4.blogspot.com
س : نبدأ سؤالنا لماذا قررتم ترشيح انفسكم؟
س : بما تعد اهل قريتك؟
بالطبع جاء خوضى لهذه التجربه ليعكس مدى التوافق من كثير من الناس والعداء من بعض اصحاب التوجهات الذين لا تهمهم قريتهم قدر اههتمامهم باهداف توسعيه وهذا مما جعلنى اعد اهل قريتى بالكفاح والمثابره من اجل تحقيق احلام شبابهم باى وسيله كانت حتى لو فشلت فى الوصول للمقعد فانا اعدهم بان احقق كل طلباتهم من خلال عملى بعيدا عن العضويه
س : ولكن الكتله التصويتيه للبلد قليله؟
مساله ترشحى لا اهدف منها الى النجاح فالراغبين فى الكرسى اما طمعا فى الحصانه او الوصول الى ذوى السلطه من المحافظ والوزراء ولكن اننى لست فى حاجه لما ذكرت بحكم عملى وكفينى حصانه صاحبه الجلاله وجاءت مشاركتى كنموذج محفز للشباب
س : ولكن القريه يسيطر عليها الاخوان
على بعض الفقراء الامر الذى جعلهم عرضه للاستغلال من قبل الاخوان الذين يتبرعون بجزء من مرتباتهم الشهريه الى المرشد العام فى حين الفقراء يعتمدون على اغنياء القريه وايضا جمعيه الاورمان المسيحيه
س : الى القوائم تنتمى ؟
انتمى الى حزب التحرير ولكننى ترشحت على قائمه الامه
س : البعض يقول ان حزب التحرير حزب شيعى ما ردكم ؟
هذه اكاذيب ولكن تعودنا فى السياسه على الغوانى والعواهر على مثل هذه الاتهامات فاذا كانت اسرائيل تتهم من يختلف معها بمعاداه الساميه فهناك من النارقين من يتهموننا بهذه الاتهامات التى تبدا من لفظ مسلم عاص الى الكفر والخروج على الاسلام تماما كما وصفتنا الجاعه عندما نزلنا الى التحرير 8 يوليو بان ثورتنا ثوره كفار وملاحده.
س : هل ثوره 25 يناير حققت اهدافها ؟
الثوره لم تكتمل فقد قفز الاخوان والسلفيون على دماء الشهداء وكفينى ان استدل براى واحد من ابنائها وهو كمال الهلباوى وتصريحاته الاخيره الذى وصف الجماعه بالانتهازيه وقول احمد الطيب شيخ الازهر بان الجماعات الاسلاميه هم خوارج العصر
س : هل فى ذلك تعارض بما انك صحفى بالغد وعضو بالتحرير؟
الصحفى مهمته الاساسيه الدفاع عن حقوق الناس واعتقد ان السياسه ليست بعيده عن المجال الصحفى نظرا لانهما وجهان لعمله واحده
س : ولكن السياسه البعض يوصفها بانها لعبه قذره وانت تقول بان نها والصحافه عمله واحده فسر ذلك؟
اذا كانت الصحافه مراه للمجتمع وضمير الامه فحينها تتوازن الامور مابين حكام وسياسيون وشعب اما اذا اشترت السلطه صاحبه الجلاله كما حدث سابقا فتختلط الامور ولا تمثل المهنه لا ضمير المجتمع ولا الواقع
س : ما رايكم فى الازهر والكنيسه ؟
الازهر كان نموذجا وحضاره للعالم الاسلامى فقد خرجت الثورات المصريه من الازهر الشريف وكان له دور قوى فى تحرير مصر من الاحتلال ولكن تامر بعض الدول على الاسلام حد من من دور الازهر لينحصر دور الازهر وتكون المرجعيه الاسلاميه فى يد الجاعات الاسلاميهاما الكنيسه فقد قوت شوكتها فى العهد الديكتاتورى بسبب الضغوط الخارجيه وباتت تمثل دوله داخل دوله بدليل رفض الباب شنوده تنفيذ حكم قضائى نهائى يقضى بطلاق المسحيين بعيدا عن الكنيسة وهو ما جعل النظام السياسى انذاك يوضح لمطالب الكنيسة وعلى خطة القضاء لتعديل هذا الحكم ولكن اعتقد بعد الثورة خرج الاقباط عن الكنيسة وظهر تمردهم واضحا وجليا فى احداث ماسبيرو وهو ما يؤكد حقيقة التوجة الجديد للاقباط بممارسة السياسة برعاية رجال الاعمال والمنظمات المدعمة امريكيا فلم يعد للكنيسة دور بعد الثورة
الكنيس والازهر فى السياسة لكنى استعين بكلمات العالم الجليل الشيخ الشعراوى رحمة الله اللذى قال اتمنى ان يصل الدين الى اهل السياسة ولا يصل اهل الدين الى السياسة فاذا كنت من اهل الدين فدع عنك ما يلوثك
الى اى التيارات تتمنى ان تنتمى الى التيار الاسلامى الصحيح الذى لاتمثلة جماعات ذائفة فقد تعلمت من رسول الله ان الزم بيتى حين يختلط على الامر ولم يكن لى ولن يكون الا قران الله وسنة نبية بعيدا عن اى جماعات زائفة
فضل الدية السياسية هناك لبس فى هذا الموضوع فالاسلام دين ودنيا وحياة ووطن ولكن نظرا لظهور مناهج متشددة لاتعد من صحيح الاسلام فقد وصل بنا الامر لان نوصف باننا ارهابيون ولكن الاسلام الصحيح الذى علمنا اياة نبينا الكريم وصحابتة الكرام دينا حق يحترم كل البشر ويقوم على الحق والمساواة اذكر ان الازهر الشريف قد وضع وثيقة للتشريع من خلال صحيح الاسلام وهذة الوثيقة اجتمع عليها العالم اجمع الا الجماعات الاسلامية فاذا كان هناك من يمثل دين الله الحق فهو الازهر الشريف وما عاداة جماعات ذات فكر مشوة لها اغراض دنيوية طامعة فى السلطة
اما فصل الدين الاسلامى عن السياسه فهو تشريع منزل من الله عز وجل شامل لكل امور حياتنا من الميلاد حتى الموت فاذا قام الازهر بوضع دستور من القران والسنه فلن يختلف عليه مسلم او مسيحى او يهودى او علمانى لان الدين الاسلامى يحترم كل البشر فقد قال نبينا انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق فكيف يكون هناك فصل ولكن اعتراض البعض على خلط الدين بالسياسه بسبب اعتقادهم بان الدين الاسلامى يمثله جماعات اسلاميه .
س : ما رايك فى التيار الاسلامى والعلمانى والليبرالى ؟
التيار الاسلامى ذات المنهج المعتدل الوسطى الصحيح الذى يمثله الازهراما بعد ظهور الدوله المركزيه وتضخم الدوله فكان لابد من ظهور نظريات اقتصاديه سياسيه وللاسف الشديد باءت بالفشل بدايه من الاشتراكيه الى اليبراليه فكلها لا تحقق العداله الاجتماعيه والسياسيه والاقتصاديه .
فالعلمانيه هى مصطلح ظهر فى منتصف الثلاثينات ويقوم على الالحاد وفصل الدين عن الحياه اما فى العالم العربى فهى ممزوجه بالدين فالعلمانيه عندنا لا تنحى الدين عن الحياه وانما تدعوا الى احترام العقل وهذا ما امرنا الله به فى قراننا مثل افلا تذكرون افلا يتدبرون فالله منحنا العقل فكيف ننحيه جانبا فيجب علينا ان ناخذ من كل الحضارات والعلوم بما يتناسب مع ثقافتنا وحياتنا وديننا
س : ما تعليقكم على ازدياد اعمال العنف خاصه بعد الثوره؟
بالطبع السلطه تمثل عامل رادع لكل من تسول له نفسه بالخروج القوانين بالخروج على القانون ولكن عندما تضعف الدوله يتشجع الجيناء وقوى شوكه المجرمين
س : ما رأيكم فى علاقتنا بايران؟
كنت من المتحمسين لايران ولكن بعد ان رايت المساعى الايرانيه لاختراق الدول العربيه وتشويه اهل السنه فقمت بتاليف كتابى ايران والعرب حدود الدم حيث رصدت كل المؤامرات الايرانيه واعتقد ان ايران لا تقل خطوره عن اسرائيل واننا فى حزب لبتحرير نسعى لتحقيق وحده اسلاميه حتى مع ايران وذلك بعد اسقاط النظام الايرانى ونلغى فكره التطرف المذهبى
س : وماذا عن علاقتنا باسرائيل وامريكا؟
هى حرب صليبيه لم تنتهى سوف يستخدمون فيها الدول العربيه لمحاربه ليران من اجل تصفيه العالم الاسلامى وتصبح اسرائيل هى القوى المسيطره على الشرق الاوسط وبرهانى على ذلك اتفاق السفاره الامريكيه مع الاخوان على السماح لهم بالوصول للبرلمان مقابل اسقاط النظام السورى وتخلى حماس عن المقاومه المسلحه وضمان امن اسرائيل والتزامهم بمعاهده كامب ديفيد
س : اذن لا خوف من وصول الاخوان للحكم
لا اخاف من الاخوان او السلفيون للاسباب الاتيهان السلطه تفرض على من يمثلها بقواعد البراجماتيه النفعيه ولذلك سوف يكونون مثل جمال عبد الناصر والسادات ومبارك
س : ما معنى مصر اسلاميه او مدنيه ؟
هؤلاء سوفسطائيون لا هم لهم سوى الجدال فحينما شرع النبى الكريم فى اقامه دوله مدنيه جمع يهود خيبر ونصارى نجران والمهاجرين والانصاروخطب فيهم وقال انتم امه الا من بغى فالاسلام دين ودوله لا يعرف التفريق بين المسلم وغير المسلم الا فى حدود البغى والظلم فالاسلام شرع لنا قيام الدوله المدنيه الاسلاميه التى تحترم كل الاديان والمعتقدات ولا تجور الا على من ظلم
س : هذه اسئله الفضلات لديك
الجريده المفضله : صوت الازهر المقال الصحفى : عادل حمودهالقناه التليفزيونيه : قناه أزهرى برنامج تليفزيونى : قلم رصاص
المطرب : وديع الصافى سياسى : عمار على حسن
المطربه : ياسمين الخيام
س : من فضلك علق لى بكلمه واحده عن الشخصيات الاتيه
الملك فاروق : غموض - سعد زغلول : زعيم تربى فى الازهرحسن البنا : معلم اغتاله تلامذته - محمد نجيب : مظلوم
- جمال عبد الناصر : زعيم دمرته الصليبيه
- السادات : اول من لعب بالدين والسياسه - حسنى مبارك : ديكتاتور غبى
- صفوت الشريف : من غوانى الحزب الوطنى - عمر سليمان داهيه
المشير طنطاوى : محلص للوطن - الاخوان : انتهازيوزن
- السلفيون يحبون الاسلام عن جهل - الجماعه الاسلاميه : كفانا الله شرهم
- محمد حسان : يحاول تصويب نفسه - اسحق الحوينى : مجتهد حاطىء
- سيد القمنى : يحب الشاشات - البرادعى : عالم وليس سياسى
- عمرو موسى : سياسى محنك - ايمن نور : زعيم ظلم نفسه
- عبد المنعم اليساوى : مجتهد نشيط - محمود حسين الجزار : ابن عمتى
- محمد عبد الغفار : خير - محمد شاكر الديب : اعتز بصداقته